اثر الرحلة الایرانیة فی تکوین الادب المقارن

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلف

الجامعة اللبنانیة, لبنان

المستخلص

   ادب الرحلة فن من فنون النثر، ینقل الکاتب فیه ما یشاهده وما یقع له فی اثناء سفره باسلوب السرد القصصی. و هو من الناحیة العلمیة، یشتمل على معارف و فنون تمت الى الجغرافیا والتاریخ بصلات وطیدة... ومن الناحیة الادبیة هو نموذج من نماذج الفنون الراقیة فی الوصف الفنیّ الحیّ. و قد وضع العرب فی ادب الرحلة کتباً جمّة. لا بد من التاکید ان الرحالة الایرانیین، قاموا بدور مهم جداً على صعید الاتصال المحسوس مع العرب عبر عدة عصور، فاثروا و تاثروا بمختلف مظاهر الحیاة الفکریّة و الثقافیّة و التجاریّة، و کان لهم اثر فعّال فی مختلف مظاهر الحیاة الفکریّة و الادبیّة و الاجتماعیّة، و فی تکوین الادب المقارن. و تمّ التعریف هنا بعدد من الرحلات الایرانیة، بدءاً من رحلة ناصر خسرو )عام 439 ﻫ./ 1047 م.( الى رحلات القرن التاسع عشر و القرن العشرین. ادی الرحالة الایرانیون، دوراً مهماً جداً على صعید التواصل الثقافی والحضاری والادبی، بین الادبین العربی و الفارسی، و لعلهم، یختلفون فی طبیعة دورهم عن کافة الرحالة سواء الغربیین او الشرقیین، و ذلک لاسباب عدة، نفصلها فیما بعد. و لا بد من التاکید ان الرحلة الایرانیة، لعبت دورین مزدوجین فی عملیة التواصل هذه، فهی نقلت للشعوب العربیة مخزونات شتى من کنوز الحضارة الفارسیة، واخذت ایضاً معلومات متنوعة من کنوز الحضارة العربیة.

الكلمات الرئيسية