صورولوجيّة التّقاليد الإيرانيّة في كتابَي«التّاج في أخلاق الملوك» و« نوروز نامه» «دراسة مقارنة»

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم اللغة العربیة وآدابها، جامعة ولي العصر (عج) رفسنجان، إیران

2 خریجة الماجستیر فی الأدب العربی من جامعة ولي العصر(عج) فی رفسنجان، ایران

3 استاذ مساعد فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة ولی العصر(عج) فی رفسنجان، إیران

4 استاذة مساعدة فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة ولی العصر(عج) فی رفسنجان/ کلیة اللغات الاجنبیة

المستخلص

إنّ الصّورولوجيّة التي تطرح نفسها في إطار المدرسة الفرنسية المقارنية، تُركّز في الغالب علی أدب كتب الرّحلات والمسرحيّات كما وتهتمّ بدراسةِ بلدٍ مّا في أدبِ بلدٍ آخر وَموقف المؤلّف مِن بلدٍ آخر. من هذا المنطلق، فإنّ البحث الحالي يهدف إلی التّركيز علی وصف الجاحظ في كتابِهِ « التّاج في أخلاق الملوك» عن التّقاليد الايرانيّة؛ فَلِلتّبيين الأفضل والانطباع الأصحّ عمّا يُقدّمه الكاتبُ العربيٌّ من تصاوير عن التّقاليد الايرانيّة وَنظراً إلی أنّ المقارنة تُؤدّي بالبحث إلی نتيجةٍ أحسن، يهدف البحث أيضاً إلی الاهتمام بِوصف الخيّام عن التّقاليد الايرانيّة في كتابه «نوروز نامه: كتاب النّيروز» مُستشهداً بالقواسم المشتركة وَوُجوه التّباين بينهما، مُستعيناً بالمنهج الوصفي التّحليلي. إنّ ما اهتدی البحث إليه مِن نتائج يُشير إلی صفة العدالة المترسّخة لدی الايرانيين. والنّيروز وَمَظاهره تجلّی في الكتابين إلا أنّه تجلّی في كتاب« نوروزنامه» بشكلٍ أفضل؛ أمّا بالنّسبة إلی وجوه التّباين فالفرق بين الكاتبين بشكلٍ عامٍ، يتجلّی في أنّ الخيّام في وصف التّقاليد مُهتمٌّ بالتّفاصيل غير أنّ الجاحظ عند وصفه التّقاليد لا يدخل في التّفاصيل. فضلاً عن ذلك، الجاحظ عند وصف التّقاليد، يأتي بالحكاية بعد شرح التّقاليد في حين أنّ الكاتب الايراني يأتي بالحكاية قبل وصف التّقاليد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- احمدی مجين، بهاره، (1391هـ.ش)، تصوير ايران در شعر شعرای معاصر عراق باتوجه به شعر: احمد صافي نجفي، عبدالوهاب بياتی ومحمد مهدی جواهری، پايان نامه كارشناسی ارشد، دانشگاه فردوسی، مشهد، دانشكده ادبيات و علوم انسانی.
2-ايروانی‌زاده، عبدالغنی؛ ومهدی عابدی، (1389هـ.ش)، «تصوير ايرانيان در آثار ابوحيان توحيدی»، نشريه ادبيات تطبيقی، ج2، ش 3، ص 31-1.
3- تسليمی، علی؛ و ناهيد زارعی؛ و محمدعلی خزانه دارلو، (1400هـ.ش)، «گفتمان‌های متفاوت در نوروزنامه»، فصلنامه متن پژوهی ادبی،  ج 25، ش 90،  ص 233-213.
4-رحمتی، محمدكاظم، (1386هـ.ش)، «جاحظ وكتاب التاج منسوب به او»، آيينه میراث، ش 36و37، ص 14-1.
5-سپهری، محمد؛ وعودی، ستار؛ وسيد محمدرضا هاشمی‌نيا، (1389هـ.ش)، «زمينه اجتماعی سقوط بغداد و انقراض خلافت عباسی»، نشريه تحقيقات تاريخ اجتماعی،  ج 9، ش2، ص 340-319.
6-سبزيان پور، وحيد؛ و سروش، وجيهه، (1399هـ.ش)، «نگاهي دوباره به كتاب جاحظ»، مجله ادب عربی، ج 12، ش4، ص184 -167.
7-سبزيان‌پور ، وحيد،(1390هـ.ش)، «تأثير فرهنگ و ادب ايرانی در ادب عربی؛ مطالعه موردپژوهانه (امثال مولد)»، نشریه کاوش نامه ادبیات تطبيقی، ش 23، ص 37-56.
8-شريعت‌ پناه ، زهرا،(1393هـ.ش)، تصوير ايران در رحله ابن بطوطه از منظر ادبيات تطبيقی، پايان نامه كارشناسی ارشد، دانشگاه فردوسی، مشهد، دانشكده ادبيات و علوم انسانی.
9-صادقی سمرجانی، حسن؛ و يحيايی، علی،(1397هـ.ش)، « خيام در مقام اعتراض به سياستهای خردستيز عصر سلجوقی»؛ فصلنامه پژوهش های نثر و نظم فارسی، ج2، ش 5، ص 144-127.
10-صفا، ذبيح الله،(1369هـ.ش)، تاريخ ادبيات ايران، ج2، چ10، تهران: فردوس.
11-صيادی نژاد، روح الله؛ وكوچيان، الهام، (1390هـ.ش)، «بازتاب جشنهای باستانی ايرانيان در دو كتاب المحاسن والأضداد والتاج جاحظ بصری»، مجله ادب عربی، ج 3، ش 3، ص 21-1.
12-طالقانی، سيد حسن؛ وملك مكان، حميد، (1391هـ.ش)، « چيستی عقل در عقلگرايی معتزله»، فصلنامه علمی پژوهشی کلام اسلامی، ج21، ش 84، ص 142-129.
13-طقوش، محمد سهيل،(1430هـ)، تاريخ الدّولة العباسية، بيروت: دار النفائس.
14-عيدانی، سهيلا؛ وسعدون زاده، جواد، (1397هـ.ش)، « بازتاب فرهنگ و ادب ايرانی در شعر ابن رومی»، نشريه کاوش نامه ادبیات تطبیقی، ج8، ش 29، ص  123-105.
15- فاضلی، مهبود، (1387هـ.ش)، «نظام فكری خيام»، نشريه پژوهش های ادبی، ج 5، ش 20، ص 89-61.
16-قنوات، عبدالرحيم و اورعی قديری، مريم، (1400هـ.ش)؛ «بررسی نوروز نامه در عصر اسلامی تا سده نهم هجری»، نشريه تاریخ نگری و تاريخ نگاری، ج 31، ش 27، ص 234-211.
17-مصاحب، غلامحسين،(1397هـ.ش)، حكيم عمر خيام به عنوان عالم جبر، چ2، تهران: انجمن آثار و مفاخر فرهنگی.
18-ملاكی، زهره؛ و افشين، سيدعلی؛ و حسينی، فريده سادات، ( 1399هـ.ش)، «مقايسه نظريه آينده متعالی با مرگ‌انديشی خيام»، پژوهشنامه ادب غنایی، ج18، ش 35، ص 227- 244.
19-نيشابوری، خيام،(1385هـ.ش)، نوروزنامه در منشأ و تاريخ و آداب جشن نوروز، با مقدمه مجتبی مينوی، تهران: اساطير.
20-يادگاری، ليلا؛ و قهرمانی مقبل، علی اصغر؛ و زارع، ناصر؛ و بلاوی، رسول،(1444هـ.ش)، «الحكمة العمليّة عند الفُرس في كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة. دراسة صورولوجيّة»، نشریه کاوش نامه ادبيات تطبیقی، ج 12، ش 47، ص 114-93.