صورة الآخر في ثلاثیّة أرض السّواد لعبد الرّحمن منیف «قراءة لصورة الآخر العثماني والإنجلیزي والفرنسي»

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلفون

1 طالب الدکتوراه، قسم اللغة العربیة وآدابها، جامعة الشهید بهشتي، إیران

2 أستاذ مشارك، قسم اللغة العربیة وآدابها، جامعة الشهید بهشتي، إیران

المستخلص

أثّرت الصّورولوجیا في الأدب العهد الحدیث تأثیراً هائلاً وزادت الرّسالة الإنسانیّة للأدب ثقلاً ووظیفة. تُساعد علم الصّورة ومنها دراسات الآخر علی خرق الجدران الضّیقة التي فرضتها القومیّة علی الإنسان، فیستطیع أن یقوم بدراسة الآخر بواسطة إعادة النّظر في الأنا وبالعكس، ومن هذا الصّدد یتوصّل إلی الكثیر من المواقف والحقائق التّاریخیّة. یحاول هذا البحث أن یُمعن النّظر في صورة الآخر في ثلاثیّة أرض السّواد لعبد الرّحمن منیف وفقاً للمنهج المقارن المعتمد علی الاتجاه الصورولوجي، تعدّ هذه الرّوایة من أهمّ أعمال عبد الرحمن منیف. تناوش الكثیر من الأدباء والباحثین ثلاثیّة أرض السّواد وتعرّضت لشتّی الدّراسات الأدبیّة وحتّی التاریخیّة. تقدّم هذه الرّوایة بلغة أدبیّة لمحة من تاریخ العراق في حكم داود باشا الّذي عیّن والیاً من قبل القرمانلیین، وتطرّق الرّوائي من خلال هذه الثّلاثیّة إلی أحداث وقضایا هامّة أثّرت وقد تؤثّر علی تاریخ العراق، تسلیطُ الضّوء علی محاولات الآخر العثماني والإنجلیزي والفرنسي في العراق من أهمّ میزات هذه الثّلاثیّة وتتجلّی میزة هذا المقال في دراسة وتحلیل صورة الآخر من جوانب مختلفة ومن النّتائج الهامّة التي توصّلت إلیها هذا المقال هي أنّ الرّوائي لم یتحدّد بالنّظرة السّیاسیّة ونقد الموقف السّیاسي للآخر فقط، فیُشاهد بأنّ الرّوائي سلّط الضّوء علی الجوانب الثّقافیّة منها ظاهرة الاحتفالات في الثّقافة الغربیّة والعادات والتّقالید، وأنّ صورة الآخر العثماني والآخر الإنجلیزي ظهرت في موضوع واحدٍ من السّلبیّة بالنّسبة إلی الآخر الفرنسي بینما ظهرت صورة الآخر الإنجلیزي بعجائبیّة تفوق علی الآخر العثماني والفرنسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابن سینا (2017)، رسالة في معرفة النّفس النّاطقة وأحوالها، مؤسّسة هنداوي سي آي سي.
  2. ابن منظور (1119)، لسان العرب، القاهرة: دار المعارف.
  3. برتنز، یوهانس ویلیم (1382)، نظریه ادبي، مترجم: فرزان سجودی، تهران: نشر دار آهنگ دیگر، الطّبعة الأولی.
  4. بزون قسم، محمّد (2021)، «تأثّر غوتة الألماني بحافظ الشیرازي الفارسي "التماثل بین غوته وحافظ"»، مجلة الدراسات الأدبیة في اللغة العربیّة والفارسیّة وتفاعلهما، مج 51، العدد 102، صص 109-77.
  5. بني أحمد، عامر علي سالم (2017)، ثنائیّة الأرض والانسان في روایات عبد الرّحمن منیف، رسالة لنیل درجة الماجستیر في اللغة العربیّة وآدابها، جامعة جرش، أردن.
  6. جرجر، زینب الحراري عبد النّبي (2015)، الروایة التاریخیّة/ روایتا أرض السّواد لعبد الرحمن منیف والولي الأخیر لخلیفة حسین مصطفی نموذجًا، دراسة تحلیلیّة موازنة، رسالة مقدّمة لنیل درجة الدّكتوراه في الدراسات الأدبیّة، جامعة طرابلس، لیبیا.
  7. الحربي، صالح بن عویّد (1441)، «دراسات صورة الآخر في الأدب العربي وأثر إدوارد سعید دراسة مقارنة»، مجلّة جامعة طیبة، للآداب والعلوم الانسانیّة، السّنة السّابعة، العدد 20، 153-199.
  8. حمود، ماجدة (2010)، صورة الآخر في التراث العربي، منشورات الخلاف، الطّبعة الأولی.
  9. (2012)،  «إشكالیّة الهویّة بین الأنا والآخر؛ في روایة «أرض السّواد» لعبد الرحمن منیف»، مجلّة الموقف الأدبي، العدد 497، صفحات 29-46.
  10. الدّعمومي، محمّد (1991)، الرّوایة المغربیّة والتغیّر الاجتماعي، الناشر الشرکة العالمیّة للکتب، الطّبعة الأولی.
  11. صالح، أسماء یوسف دیّان (2014)، «الصّورولوجیا في الرّوایة: دراسة مقارنة بین روایات عربیّة وأمیركیّة مختارة»، رسالة لنیل درجة الماجستیر، جامعة ذي قار، العراق.
  12. عباسعلي نژاد، مریم وپرویني، خلیل ونظري منظّم، هادي ومیر قادري، فضل الله (2019)، «جدلیّة الأنا والآخر في أشعار عز الدین مناصرة المقاومة»، مجلّة الأدب العربي، السّنة 11، العدد الأوّل، صفحات 1-22.
  13. عبد الحمید، شاكر (1995)، «الوعي بالمكان ودلالته»، مجلّة الفصول، المجلّد 13، العدد 4، 249-263.
  14. عبد الحمید، جابر وكفّاني، علاء الدّین (1990)، معجم علم النّفس والطّب النّفسي، المجلّد 3، دار النّهضة العربیّة، القاهرة.
  15. علّوش، سعید (1985)، معجم المصطلحات الأدبیّة المعاصرة، دار الكتاب اللبناني وسوشبریس، الطّبعة الأولی.
  16. المحادین، عندنان محمّد علي (2006)، تیّار الوعي في روایات عبد الرّحمن منیف، رسالة لنیل درجة الدّكتوراه في قسم اللغة العربیّة وآدابها، جامعة مؤتة.
  17. منیف، عبد الرّحمن (2000)، أرض السّواد، المؤسّسة العربیّة للدّراسات والنّشر، الطّبعة الثّانیة.
  18. موریسون، طوني (2009)، صورة الآخر في الخیال الأدبي، ترجمة محمّد مشبال، منشورات البحث النّقدي ونظریّة الترجمة، الطّبعة الأولی.
  19. المهداوي، صفاء عبد الفتّاح محمّد (2010)، الأنا في شعر محمود درویش، دراسة فنّیة سوسیوثقافیّة في دواوینه من (1995-2008)، رسالة لنیل درجة الماجستیر في الأدب العربي، جامعة الیرموك، أردن.
  20. نانكت، لاتیشیا (1389)، «تصویر شناسی به منزله خوانش متون نثر معاصر فرانسه و فارسی»، ترجمه مژده دقیقی، مجله ادبیات تطبیقی (ویژه نامه فرهنگستان)، دوره دوم، شماره اوّل، 100- 115.
  21. النّعیمي، فیصل غازي (2009)، العلامة والرّوایة، دراسة سیمیائیّة في روایة أرض السّواد لعبد الرحمن منیف، أردن، عمّان؛ دار مجدلاوي للنّشر والتّوزیع.
  22. الهادي، خدیجة (2017)، «تقنیات الکتابة الرّوائیّة عند عبد الرحمن منیف، ثلاثیّة أرض السّواد أنموذجًا»، رسالة لنیل درجة الماجستیر، جمهوریّة الجزائر، جامعة محمّد بو ضیاف.
  23. یاسین، مي عودة أحمد (2006)، «الآخر في الشّعر الجاهلي»، رسالة لنیل درجة الماجستیر في اللغة العربیّة، جامعة النّجاح الوطنیّة، فلسطین.