أسطورة النور والظلام وتأثيرها منظومة حسين مجيب المصريّ الفارسيّة في ديوان "الصبح" أنموذجًا

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية في كلية اللغات بجامعة إصفهان

المستخلص

الأساطير الفارسيّة هي الحكايات التقليديّة والقصص ذات الأصل القديم، وكلّها تنطوي على كائنات غير عاديّة أو خارقة للطبيعة وأسطورة "النور والظّلام" من أشهر أساطير الفارسيّة شهرةً وسمعةً ولها صلة بارزة بالأدب الصوفيّ والعرفانيّ والفلسفة (ولا سيّما فلسفة الإشراق).
للشاعر المصري "حسين مجيب المصري" منظومة فارسيّة نظمت في مناسبة خاصّة وهي ما كان من قطع للعلاقات دام عشرة أعوام بين مصر وإيران في عهد جمال عبد الناصر وهو يشبّه تلك المقاطعة بين الدولتين بليلٍ مدّ لهم الظّلمات لينتهي بالفجر المشرق. يجعل الشاعر من أسطورة "الظلام والنور" خلفيّته التي يستمدّ منها لمنظومته متشبّهًا بشعراء الفرس في شعرهم الملحمي. يحاول هذا البحث المقتضب أن يدرس هذه المنظومة وأسطورة "النور والظلام" الفارسيّة فيها معتمدًا علی المنهج الوصفي- التحليلي والمنهج المقارن بحسب المدرسة الفرنسية في الأدب المقارن (التأثير والتأثّر). ومن نتائج هذا المقال البارزة أنّ هذه المنظومة تتضمّن الحكمة والموعظة وضرب المثل إضافةً إلی ما تتضمّنه من حقيقة تاريخيّة في صورة أسطوريّة؛ لأنّ الشاعر اختار هذه الأسطورة بعينها ليمثّل بها ما وقع بين الدّولتين الشقيقتين ولينقل لنا مجرى الأحداث بأسلوب مشوّق. وكذلك تعرض هذه المنظومة، هذه الأسطورة الدّينية الفارسيّة القديمة في مظهر جديد يمثّل به لفكرة خاصّة وبهذا الشكل يرمز إلى حقائق يوشّيها بالخيال.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر:

    • مجيب المصري، حسين، الأسطورة بين العرب والفرس والترك، دراسة مقارنة، الطبعة الأولى القاهرة: الدّار الثقافية للنشر، 2000م.
    • مجيب المصري، حسين، إيران ومصر عبر التاريخ، مكتبة الأنجلو المصرية، 1967م.
    • مجيب المصري، حسين، صبح، لاهور، 1977م.

     

    المراجع العربيّة:

    • بارندر، المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام، د.ن، 1996.
    • بدوي، أمين عبد المجيد، القصة في الأدب الفارسي، القاهرة، 1963م.
    • براون، إدوارد، تاريخ الأدب في إيران، ترجمة دكتر إبراهيم أمين الشواربي، القاهرة، 1954م.
    • بكر، أحمد حسين، أشهر الأساطير الفارسية، الجيزة، دار المشارق للطبع والنشر، 2008م.
    • بهاء الدين، وحيد الدين، شخصيات من الأدب المعاصر، حلب، مطبعة الضاد، 1971م. 
    • خمخام، أسماء، مليكة النوي، نظرة شعراء البلاد الإسلامية للأسطورة، حسين مجيب المصري أنموذجًا. دراسة مقارنة، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، العدد 13، 2020م، ص41-56.
    • زهدي، بشير، مقدمة في الميثولوجيا، مجلة المعرفة، سوريا، 1978. ص115.
    • السواح، فراس، الرحمن والشيطان الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية، دار علاءالدين، ط٣، دمشق، 2000م.
    • الشفيع الماحي أحمد، زرادشت والزرادشتيّة، الكويت، دار النشر، 2001م.
    • الشمري، طالب منعم، الزرادشتيّة ثنوية أم توحيد، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد 11، 2011م.
    • الطاهر أحمد مكّي، مقدّمة في الأدب الإسلامي المقارن، الطبعة الأولى، القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1994م.
    • طاووسي، محمود، الأسطورة والرمز وتوظيفهما في منظومة بانوگشسب نامه، مجلة إضاءات نقدية، عدد 14، 2014م، ص 33-50.
    • العقاد، عباس محمود، الله، القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2013م.
    • العلوي، يحيی محمد حمزة، الطراز، القاهرة، 1914م.
    • قنديل، إسعاد عبد الهادي، فنون الشعر الفارسي، بيروت، دار الأندلس، الطبعة الثانية، 1981م.
    • مجموعة من المؤلفين، المعجم الجامع في تراجم المعاصرين، المكتبة الشاملة.
    • مكي، الطاهر أحمد، مقدّمة في الأدب الإسلامي المقارن، القاهرة، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1994م.

     

    المراجع الفارسيّة:

    • ابن قيس الرازي، شمس الدين، المعجم في معايير أشعار العجم، طهران: 1335هـ.ش.

     

    • بهار، مهرداد، پژوهشى در اساطير ايران، موسسة انتشارات آگاه، ط ٨، تهران، ١٣٨٩ هـ.ش.
    • بيرنيا، حسن، تاريخ إيران قبل از إسلام (إيران قديم)، نگارستان كتاب، ط٣، تهران، ١٣٨٨ ه.ش.
    • جعفرپور، ميلاد وآخرون، اساطير ايران در آيينه خوانش ودريافت حسين مجيب المصری، مجله پژوهش­های ادبيات تطبيقى، عدد 1، 1392ش، 3-46.
    • خائفي، عباس وزميله، نمادهاى اسطوره اي در سايه نور عرفانىي در هفت پيكر نظامى، مجلة ادبيات عرفانی و اسطوره شناختی، عدد 40، 1394 ه.ش.