إدراك الجمال بين ابن سينا وشيخ الإشراق

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلفون

1 الأستاذة المساعدة في قسم اللغة العربیة و آدابها بکلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الزهراء -طهران- إیران

2 الأستاذة المساعدة في قسم اللغة العربیة و آدابها بکلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة حلب- سوریا

المستخلص

الجمال الحقيقيّ هو ظهورٌ للكمال في إدراك، وأمّا المجازيّ فله مراتب وتدرّجات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتدرّج مراتب الوجود ابتداءً من عالم العقول والأرواح، وانتهاءً بعالم الأجسام والمحسوسات. وفي تأصيل الإدراك الجماليّ لدى ابن سينا وشيخ الإشراق بوصفهما من أعلام الثقافة الإسلاميّة فلسفة وعرفانًا، لا بدَّ لنا من ربط الجمال بمظهريه الظاهر والباطن بحقيقته الأصليّة التي ينقسم بموجبها إلى مطلق ومقيدّ فيه الكلّيّ والجزئيّ وصولًا إلى الجمال الظاهر والباطن. وإدراك الجمال مرتبطٌ بالمعرفة؛ فكلّما كانت المعرفة أكمل، يكون إدراك الجمال بصورةٍ أكمل. وفي معرفة القوس الوجوديّ للمكوّنات، يظهر مقام الإنسان وتكامله في المعرفة، وإدراكه للكمال والجمال، ثمَّ كيفيّة ترقّيه في هذا الإدراك المتحرّر السامي للجمال وفق مدارجه وكمالاته الوجوديّة. ولعلّ إدراك ابن سينا والسهرورديّ لمقام الإنسان، جعلهما يديمان التفكّر في النفس الإنسانيّة المتطلّعة إلى معرفة الغاية من وجودها في رحلةٍ طويلةٍ تبتدئ من العالم الأعلى الذي انطلقت منه لتهبط إلى البدن، ثمَّ تعود إليه مدرِكةً حكمة التجرّد وشرف العلم، وقد حرّضتها الحركة الشوقيّة إلى إدراك الجمال الأقدس.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع:     
ابن سينا: أحوال النفس: رسالة في النفس وبقائها ومعادها، تحقيق: أحمد فؤاد الأهواني، القاهرة: دار إحياء الكتب العربيّة. ط1، 1952م.
ابن سينا: الإشارات والتنبيهات (شرح الطوسي)، مصر: دار المعارف، لا تا.
ابن سينا: رسائل الشيخ الرئيس في أسرار الحكمة المشرقيّة (رسالة في ماهيّة الصلاة)، اعتنى بها وصحّحها: ميكائيل بن يحيى المهرني، مطبعة بريل – ليدن 1889م، أعادت طبعها مكتبة المثنى – بغداد 1967م.  
ابن سينا: عيون الحكمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي، ط2، الکویت: وكالة المطبوعات، بیروت: دار القلم 1980م.
ابن سينا: النجاة، بیروت: دار الجيل، 1992م.  
ابن الخطيب لسان الدين: روضة التعريف بالحبّ الشريف، القاهرة: دار الفكر العربيّ، لاتا.
ابن عجيبة: أحمد بن محمد، إيقاظ الهِمَم في شرح الحِكَم، مصر، ط1، لا تا.
ابن عربي: ديوان ترجمان الأشواق، بيروت: دار صادر، 1386 هـ/ 1966م.  
الأنصاري، عبد الرحمن بن محمد: مشارق أنوار القلوب ومفاتح أسرار الغيوب، بيروت: دار صادر–دار بيروت. تحقيق: هـ. ريتر، 1959م. 
الجيلي، عبد الكريم: الإسفار الغريب نتيجة السفر القريب، القاهرة: دار الرسالة، لا تا.
الجيلي، عبد الكريم: الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل، مصر: مطبعة محمد علي صبيح وأولاده، 1383هــ/ 1963م.
الجيلي، عبد الكريم: مراتب الوجود، القاهرة: دار الطباعة المحمّديّة، لا تا.
الحفني، عبد المنعم: معجم مصطلحات الصوفيّة، بيروت: دار المسيرة، ط1، 1400هــ/1980م.  
الرفاعي، أحمد: البرهان المؤيّد، حلب: مكتبة ربيع. ط1، 1382هــ/1961م.
السهرورديّ: ديوان الإمام شهاب الدين السهرورديّ/ تحقيق وتقديم: أحمد مصطفى حسن/ دار يعقوب للطباعة والنشر، لا تا.
السهرورديّ: مجموعة مصنّفات شيخ الإشراق، تصحيح وتقديم: هنري كوربان، إيران، لاتا.
الشهرزوري: نزهة الأرواح وروضة الأفراح، ترجمة الشيخ الإشراقي السُّهْرَوَرْديّ، تصحيح وضبط: حسن السماحي، دمشق - بيروت: دار الهجرة للطباعة والنشر والتوزيع، 1413 هــ/ 1993م.
القاشاني، عبد الرزاق: شرح منازل السائرين، إيران، قم: مطبعة أمير، ط1، 1413هـ.
الكلاباذي: التعرّف على مذهب أهل التصوّف، مصر: دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع، ط1، 1986م.
محمود، عبد الحليم: العارف بالله أبو العباس المرسي، صيدا، بيروت: المكتبة العصريّة للطباعة والنشر، لا تا.
النابلسي، عبد الغني: المعارف الغيبيّة شرح العينيّة الجيليّة، مخطوط.